التفسير التربوي للقرآن الكريم - أنور الباز

الناشر: دار النشر للجامعات، مصر - دار ابن حزم
الطبعة: 2007
المجلد الأول: 635 صفحة

صدر هذا التفسير في ثلاثة مجلدات كبار متوسط عدد صفحات كل واحد منها 580 صفحة من القطع العادي، بالتعاون بين دار ابن حزم ودار النشر للجامعات بمصر.
وقد ذكر المؤلف منهجه في التفسير فقال:

أما منهجنا في التفسير فنوضحه في النقاط التالية:
1- حرصنا على أن نبقي على الشكل المصحفي للقرآن الكريم على طبعته المعروفة بمصحف المدينة المنورة، وهو بهذا الشكل يجمع بين كونه مصحفاً وكونه تفسيراً، مما يستفاد منه في القراءة والحفظ.
2- قمنا ببيان معاني المفردات أو الكلمات القرآنية التي يصعب على القارئ غير المتخصص معرفتها، وبطريقة مختصرة وكافية.
3- ذكرنا الأهداف الإجرائية لكل مقطع، وذلك بأبعادها الثلاثة المعروفة: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية، باعتبار أن القرآن يخاطب العقل، وينمي الوجدان، ويهذب السلوك، فتناول بعضها - أو كلها - في نقاط حسب طبيعة الآيات وقبل الدخول في بيان المحتوى التربوي، وذلك بجعلها في نقاط حتى يسهل تحصيلها وتذكرها واستدعاؤها دونما عناء.
4- ذكرنا المحتوى التربوي للآيات، وهو شرح يتناسب والأهداف التربوية التي نسعى إلى إبرازها وربطها بالواقع، والتركيز على التناول التربوي دون إسهاب أو تفريط.
وقد حرصنا أن نضمن هذا التفسير خلاصة التفاسير التي هي أقرب إلى موضوعنا، ولها اهتمام في هذا الشأن كثر أو قل، بحيث يشكل في مجمله خلاصة ما حوته هذه التفاسير في هذا الموضوع، أمثال (في ظلال القرآن) لشهيد الدعوة والعقيدة سيد قطب، و(الأساس في التفسير) للداعية الرباني سعيد حوى، و(مقاصد القرآن الكريم) للإمام الداعية المجدد حسن البنا، و(زهرة التفاسير) للإمام محمد أبي زهرة، و(تفسير المنار) للشيخ العلامة محمد رشيد رضا، بالإضافة إلى أمهات كتب التفسير أمثال: تفسير الطبري، وتفسير القرطبي، وتفسير ابن كثير وغيرها.
5- وأخيراً قمنا ببيان ما ترشد إليه الآيات تربوياً، وذلك في نقاط واضحة محددة، يستطيع القارئ أن يضعها مستهدفاً له خلال فترة زمنية ليقوم بتحقيقها في واقعه الحياتي، وتكون مقياساً على مدى عمله بما تعلمه من القرآن، اقتداء بما كان عليه سلفنا الصالح صحابة رسول الله عليه وسلم الذين كانوا لا يتجاوزون العشر آيات حتى يتعلموها ويعملوا بما فيها، فتعلموا العلم والعمل ). انتهى كلام المؤلف.

وهو يفسر القطعة من السورة إن كانت طويلة، فيأخذ وجهاً وجهاً، وإن كانت سورة قصيرة أخذها كاملةً. ثم يبدأ بغريب الآيات تحت (معاني الكلمات). ثم يثني بعنوان (الأهداف الإجرائية والسلوكية) فيذكرها في نقاط. ثم يذكر تحت عنوان (المحتوى التربوي) ما في هذه الآيات من المعاني التربوية وقد يتوسع في ذلك ويكثر النقول.
 تنزيل

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
موقع العثماني للقرآن الكريم © 2014 اتصل بنا
Top